كيف تنجح بمجال التجارة الإلكترونية وسط 15 مليون بائع على "تيك توك"؟

كيف تنجح بمجال التجارة الإلكترونية وسط 15 مليون بائع على "تيك توك"؟

أعلنت الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي الصيني تيك توك يوم وصول عدد البائعين الذين يستخدمون منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالتطبيق إلى أكثر من 15 مليون بائع على مستوى العالم بنهاية العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 6 ملايين بائع عن الربع الثالث من العام الماضي، وكثيرون يريدون الانضمام إلى هؤلاء التجار عبر التيك توك، لذلك نقدم العديد من النصائح الهامة التي تفيدهم في هذه الخطوة؟ 

1. استخدم الهاشتاجات

يعد إنشاء مقاطع فيديو رائعة على TikTok أمرًا واحدًا، ولكن جعل الأشخاص يشاهدونها فعليًا هو إنجاز آخر تمامًا. ولكن مع الاستخدام الصحيح لعلامات التصنيف، ستتمكن من توصيل المحتوى الخاص بك إلى المستخدمين الذين يريدون رؤيته بالفعل. 

تمامًا مثل Instagram وTwitter، يقدم TikTok ميزة الهاشتاج، والتي تتيح للمستخدمين البحث عن المحتوى ذي الصلة والانضمام إلى المجتمعات التي تدور حول اهتمامات مماثلة. تساعد علامات التصنيف هذه المستخدمين في العثور بسرعة على المبدعين والمحتوى الذي يبحثون عنه دون الحاجة إلى التدقيق في مئات مقاطع الفيديو على صفحة "For You" الخاصة بهم. 

2. استثمر في الإعلانات

باعتبارها منصة مرئية للغاية، تعد TikTok المكان المثالي لعرض الإعلانات التي تلفت الانتباه إلى منتجاتك. ولكن على عكس منصات مثل Pinterest وInstagram، التي تزدهر بالمحتوى اللامع والمنسق، فإن مستخدمي TikTok يتوقون إلى الأصالة والفكاهة - لذلك إذا كنت ترغب في لفت الانتباه إلى علامتك التجارية، فالخدعة هي أن تكون على طبيعتك! 

كل ما تحتاجه للبدء هو حساب TikTok Business ومدير إعلانات TikTok، الذي يوفر أدوات مفيدة لإنشاء جميع أنواع الإعلانات وإدارتها. 

3. الشراكة مع المبدعين والمؤثرين

في حين أن الإعلانات المدفوعة هي طريقة رائعة لجذب الانتباه إلى علامتك التجارية، إلا أن جمال TikTok يكمن في أنك لا تضطر بالضرورة إلى إنفاق الكثير من المال لتنتشر على نطاق واسع. تزدهر العديد من العلامات التجارية بين عشية وضحاها على TikTok، وذلك ببساطة لأن منشئ المحتوى عثر على منتج يحبه، وأبدى إعجابه به في مقطع فيديو وشاركه مع متابعيه. 

وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن 53% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يقولون إن منشورات المؤثرين تلعب الدور الأكبر في قرارات الشراء الخاصة بهم.

ولكن في كثير من الأحيان، لا يتم إنشاء مقاطع الفيديو واسعة الانتشار هذه بواسطة أشخاص مؤثرين مدفوعي الأجر، فالكثير منهم من مستخدمي TikTok العاديين الذين يريدون ببساطة مشاركة المنتجات التي يحبونها. لذا، إذا كنت تعلم أن لديك منتجًا يستحق الانتشار على نطاق واسع، فكل ما عليك فعله هو العثور على المبدعين للترويج له. 

أحد الخيارات هو إطلاق برنامج تابع، والذي يسمح لك بالشراكة مع المبدعين والمؤثرين للترويج لمنتجات جديدة وجلب الزيارات إلى صفحتك. أحد الموارد الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها هو مركز بيع TikTok، حيث يمكنك إنشاء خطة الترويج الخاصة بك واستخدام أداة التعاون للعثور على منشئي المحتوى الذين يندرجون في السوق المتخصصة الخاصة بك. 

بمجرد العثور على مؤثر يلبي احتياجاتك، يمكن لمنشئ المحتوى نشر المحتوى باستخدام الروابط التابعة لمتجرك عبر الإنترنت، وفي كل مرة يتبع فيها المستخدم الرابط ويشتري منتجك، يحصل المنشئ على تحقيق الدخل.

زيادة المبيعات

في نهاية المطاف، الهدف الأساسي من تعزيز علامتك التجارية على TikTok هو تحويل المشاهدين إلى عملاء. في حين أن الحصول على المشاهدات والإعجابات والتعليقات يعد خطوة في الاتجاه الصحيح، فإن الهدف النهائي هو جذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وتحقيق المزيد من المبيعات. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الوصول إلى ذلك:

1. فهم مقاييس المراقبة

إن الشيء العظيم في TikTok هو أنك لا تحتاج إلى ملايين المتابعين أو حتى محتوى عالي الجودة للحصول على أكبر عدد من المشاهدات. في الواقع، غالبًا ما يتم إنشاء مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا بواسطة مستخدمين عاديين دون أي تأثير يذكر.

في حين أن منصات التجارة الاجتماعية الأخرى مثل Instagram وFacebook تعطي الأولوية للمحتوى من الأشخاص والعلامات التجارية الشهيرة، فإن خوارزمية TikTok تفضل المبدعين الأقل شهرة، مما يعني أن أي شخص لديه فرصة لجذب الانتباه. توصي خوارزمية Discovery، وفقًا لبيان صحفي لـ TikTok ، بالمحتوى بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك تفاعلات المستخدم ومعلومات الفيديو (مثل التسميات التوضيحية وعلامات التصنيف) وإعدادات الجهاز والحساب (مثل تفضيلات اللغة والموقع ونوع الجهاز) وإكمال الفيديو. المعدل (ما إذا كان المستخدم يشاهد مقطع فيديو من البداية إلى النهاية).

2. روابط المنتج هي المفتاح لاكتشاف المنتج

لحسن الحظ، TikTok ليس مجرد أداة للتوعية بالعلامة التجارية - فبفضل ميزات مشاركة الروابط الخارجية، يمكن أن تكون المنصة أيضًا محركًا رئيسيًا للمبيعات. 

من خلال خيار إضافة روابط قابلة للنقر إلى سيرتك الذاتية، يمكنك بسهولة ربط حساب TikTok الخاص بك بواجهة متجر Instagram أو Amazon أو منصة التجارة الإلكترونية الأخرى. بهذه الطريقة، يمكن للعملاء الانتقال بسهولة إلى موقعك الخارجي وبدء رحلة التسوق الخاصة بهم. 

أو يمكنك أيضًا تضمين روابط المنتج في مقاطع الفيديو الخاصة بك، مما يسمح للمستخدمين بتصفح الكتالوج الخاص بك دون مغادرة التطبيق وإكمال عملية الشراء بسرعة.

3. الاستفادة من ميزات التسوق في TikTok

على الرغم من أن TikTok معروف على نطاق واسع بأنه منصة للفكاهة والترفيه، إلا أنه بالنسبة للعديد من المستخدمين، أصبح أيضًا مركزًا للتسوق الاجتماعي. على مدار العامين الماضيين على وجه الخصوص، ابتكرت TikTok ميزات التجارة الإلكترونية الخاصة بها لتسهيل التسوق على المستخدمين في أي وقت وفي أي مكان. 

من خلال أحداث التسوق المباشرة، يمكن للعلامات التجارية إنشاء اتصالات حقيقية مع متابعيها وزيادة التحويلات من خلال التفاعل معهم في الوقت الفعلي من خلال التعليقات والمشرفين. بمجرد أن يكون لديك 1000 متابع على الأقل، يمكنك استضافة فيديو مباشر وعرض منتجاتك أثناء العمل، مما يسمح لمتابعيك بالتعرف على علامتك التجارية والتسوق منها دون الحاجة إلى زيارة متجر فعلي. 

4. بناء الحملات الترويجية

إلى جانب ميزات التسوق داخل التطبيق، يوفر TikTok أيضًا العديد من الفرص الترويجية للعلامات التجارية للإعلان عن منتجاتها وبيعها. ومع معدلات المشاركة المرتفعة هذه على TikTok، غالبًا ما تشجع هذه الحملات المحتوى الذي ينشئه المستخدمون - مما يعني إعلانات مجانية لعملك. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد كن اول من يعلق.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقالات مقترحة

عرض المزيد
فتحي محمد يوضح استراتيجية محتوى التجارة الإلكترونية في حوار خاص لايكومرس بالعربي

فتحي محمد يوضح استراتيجية محتوى التجارة الإلكترونية في حوار خاص لايكومرس بالعربي

2024-05-16
ايكوميرس بالعربي
كيف تفوقت الصين في سوق التجارة الإلكترونية العالمي؟

كيف تفوقت الصين في سوق التجارة الإلكترونية العالمي؟

2024-05-09
ايكوميرس بالعربي
محمد رياض في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Jamaykaa" تستهدف قيادة سوق التجارة الإلكترونية بالعمولة بالمنطقة

محمد رياض في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Jamaykaa" تستهدف قيادة سوق التجارة الإلكترونية بالعمولة بالمنطقة

2024-04-25
ايكوميرس بالعربي
6 مهارات يجب اكتسابها للانطلاق بالتجارة الإلكترونية

6 مهارات يجب اكتسابها للانطلاق بالتجارة الإلكترونية

2024-04-17
ايكوميرس بالعربي
GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة لتحسين تجارب التسوق قبيل عطلة عيد الفطر في مصر

GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة لتحسين تجارب التسوق قبيل عطلة عيد الفطر في مصر

2024-04-03
ايكوميرس بالعربي
10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

2024-03-31
ايكوميرس بالعربي