كيف تبني استراتيجية شحن للتجارة الإلكترونية؟

كيف تبني استراتيجية شحن للتجارة الإلكترونية؟

باعتبارك مالكًا لأعمال التجارة الإلكترونية، فمن المحتمل أنك بذلت الكثير من الجهد والعرق والدموع لتحسين تجربة موقعك على الويب. في حين أن كل الخطوات التي تقوم بها مهمة، فإن هناك شيئًا واحدًا يمكن أن يؤدي إلى نجاح أعمالك أو فشلها وهو استراتيجية الشحن الخاصة بالتجارة الإلكترونية، حيث إن توقعات عملائك لم تتغير فيما يتعلق بالشحن.

تحديد تكاليف الشحن

قد يكون شحن التجارة الإلكترونية أمرًا مخيفًا بالنسبة للمبتدئين. فهذه هي النقطة التي يتمكن فيها العميل أخيرًا من لمس ما طلبه عبر الإنترنت. وقد يكون الشحن مكلفًا للغاية، اعتمادًا على موقعك وشركات الشحن التي تتعامل معها والمنتجات التي تبيعها، فهناك عوامل تؤثر على تكاليف شحن التجارة الإلكترونية. 

وعلى الرغم من عدم وجود استراتيجية شحن واحدة تناسب الجميع للتجارة الإلكترونية، وفقاً لشركة ShipperHQ الأمريكية، إلا أن كل شركة تحتاج إلى مراعاة ما يلي لتحديد تكاليف الشحن. 

- توقعات العملاء - ما الذي يريد المشترون رؤيته عند الخروج؟ 

- حجم المنتج ووزنه - هل تقوم بشحن طرود صغيرة، أو عناصر كبيرة الحجم؟

- مناطق الشحن - إلى أين ترسل منتجاتك - محلية أم دولية؟ 

- القيود والمتطلبات - هل هناك لوائح خاصة بالبلد فيما يتعلق بالمنتجات التي تبيعها؟

- التحديات الفريدة - ما هي أفضل خدمات الشحن أو شركات النقل لشركتك؟

خطوات لبناء استراتيجية الشحن عبر الإنترنت

1. الفترة الزمنية للتسليم أو الاستلام

يتيح تسليم الفترة الزمنية لعملائك تحديد التاريخ والوقت الذي يريدون فيه استلام طلبهم أو قبول التسليم.

قد تكون هذه الخدمة أكثر تكلفة وصعوبة في التنفيذ، ومن المؤكد أنك لا تريد تقديم وعود لا يمكنك الوفاء بها. ولكنها قد تكون أيضًا الفارق بين وجود عملاء سعداء وعملاء غير سعداء.

كيف تعرف ما إذا كان التسليم في الفترة الزمنية المناسبة لشركتك؟ هذا الخيار مناسب بشكل خاص للشحنات في موسم الأعياد، والسلع القابلة للتلف، والتوصيل إلى المنازل، والسلع ذات القيمة العالية أو أي شيء آخر يعتبر حساسًا للوقت، مثل الأدوية. 

2. الاستلام من المتجر

تتيح خدمة الاستلام من المتجر، المعروفة أيضًا باسم خدمة الاستلام من الرصيف، لعملائك استلام طلباتهم عبر الإنترنت شخصيًا. يعد هذا خيارًا رائعًا إذا كان لديك موقعا فعليا ولديك موظفون متاحون لإدارة منضدة الاستلام أو تسليم الطلبات في سيارة العميل.

لا يقتصر الأمر على أنه ملائم ويلبي جدول المشتري، بل يتيح لعملائك أيضًا تجنب تكاليف الشحن. وفي بعض الحالات، يتلقون سلعهم بشكل أسرع من التوصيل التقليدي

المفتاح هنا هو توضيح تعليمات الاستلام، وإخبار المشترين بالمكان الذي سيتوجهون إليه بمجرد وصولهم. كما يجب عليك الاحتفاظ بمخزونك. آخر شيء تريده هو أن يأتي طلب لشراء شيء نفد في المتجر. 

3. التوصيل المحلي 

هناك العديد من خيارات التوصيل الإقليمية التي يمكنك اللجوء إليها للتوصيل المحلي، أو يمكنك التعامل مع عمليات التوصيل داخل الشركة. من المحتمل أن تمكنك الخدمات الخارجية من البدء في العمل بشكل أسرع، ولكن توفير التوصيل المحلي بنفسك يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة. إذا كان لديك بالفعل مركبة توصيل متاحة للطلبات التي تتم عبر الهاتف أو شخصيًا، فمن المنطقي توفير هذا الخيار عبر الإنترنت أيضًا.

بالتأكيد، يجب أن نضع في الاعتبار هنا تكاليف الوقود وتكاليف التأمين وتعديلات العمليات وعمليات التنفيذ المحدثة. ولكن لا يزال هناك الكثير من الطرق لجعلها خيارًا ميسور التكلفة مع تقديم تجربة إيجابية للعملاء. 

يُعد التوصيل المحلي خيارًا جيدًا إذا قمت بتقييده بناءً على مقدار ما ينفقه العميل، أو على منتجات معينة فقط. يمكنك أيضًا تقييده على العملاء ضمن مسافة معينة من متجرك، لتقليل تآكل السيارة والتكاليف أيضًا.

4. التسليم في نفس اليوم

أصبح المتسوقون عبر الإنترنت يطلبون التسليم في نفس اليوم بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، حيث يتوقع 56% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا هذا الخيار بالفعل. 

مع التغير السريع الذي يشهده مشهد المتاجر التقليدية، نتوقع أن يزداد الاهتمام بالتسليم في نفس اليوم بشكل أكبر ، وخاصة بالنسبة لتجار التجزئة الصغار الذين يعتمدون إلى حد كبير على العملاء المحليين في أعمالهم. 

في العديد من المدن الكبرى ستتمكن من العثور على شركات توصيل وشحن محلية يمكنها نقل البضائع إلى عملائك بسرعة أكبر وبأسعار معقولة. 

5. شحن مجاني

من وجهة نظر التاجر، يبدو الشحن المجاني بمثابة استراتيجية سهلة التنفيذ لأنه من السهل شرحها للعملاء، وتمنحك ميزة تنافسية ولها تأثير إيجابي على معدلات التحويل. 

ومع ذلك، نعلم جميعًا أن الشحن المجاني مجاني لعملائك، ولكن ليس لك. ستحتاج إلى استراتيجية شحن مجاني تسمح بهامش كبير بما يكفي لتغطية تكاليف الشحن المرتبطة بذلك. إذا كنت تخسر المال في كل عملية بيع، فإن الشحن المجاني لا يعود بأي فائدة على صافي أرباحك، بغض النظر عما إذا كنت تحقق المزيد من المبيعات أم لا. 

لذلك عليك بتغيير ميزانيتك قليلاً لجعل الشحن المجاني من نفقات التسويق، أو قم بتطبيقه فقط على العملاء الذين ينفقون مبلغًا معينًا، أو قم بتقييده على العناصر ذات الهامش المرتفع. يمكنك أيضًا إضافة رسوم إضافية إلى كتالوج المنتج الخاص بك إذا لزم الأمر. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد كن اول من يعلق.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقالات مقترحة

عرض المزيد
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري يصدر تحليلاً كاملا عن التجارة الإلكترونية.. تعرف على تفاصيله

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري يصدر تحليلاً كاملا عن التجارة الإلكترونية.. تعرف على تفاصيله

2024-09-16
ايكوميرس بالعربي
عمرو الخولي في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Flowrista"  تستهدف التواجد في 5 دول بعد النجاح بمصر

عمرو الخولي في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Flowrista" تستهدف التواجد في 5 دول بعد النجاح بمصر

2024-09-01
ايكوميرس بالعربي
10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

2024-08-22
ايكوميرس بالعربي
محمد رياض في تصريح خاص لايكومرس بالعربي: توسع "Jamaykaa" بالسوق السعودي خطوة استراتيجية لخدمة التجار الإلكترونيين

محمد رياض في تصريح خاص لايكومرس بالعربي: توسع "Jamaykaa" بالسوق السعودي خطوة استراتيجية لخدمة التجار الإلكترونيين

2024-08-15
ايكوميرس بالعربي
ثماني استراتيجيات تسويقية للتجارة الإلكترونية خلال موسم العودة إلى المدارس

ثماني استراتيجيات تسويقية للتجارة الإلكترونية خلال موسم العودة إلى المدارس

2024-08-06
ايكوميرس بالعربي
ما هي أبرز توجهات الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإمارات بمجالي التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية؟

ما هي أبرز توجهات الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإمارات بمجالي التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية؟

2024-07-23
ايكوميرس بالعربي