كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي من شكل التجارة الإلكترونية؟

كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي من شكل التجارة الإلكترونية؟

تزايد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة، خصوصا مع طرح أداة ChatGPT، والتطورات التي أطلقتها شركات التكنولوجيا مؤخرا، حيث تسعى العديد من الجهات إلى إدخال الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، ومجال التجارة الإلكترونية ليس بعيدا عن ذلك. 

فوائد الذكاء الاصطناعي 

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها التجارة الإلكترونية من الذكاء الاصطناعي، وفقا لشركة McKinsey & Company، حيث أشارت إلى أن التطورات في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أتاحت تقنيات التخصيص العميقة لتخصيص المحتوى من قبل المستخدم. من خلال تحليل البيانات الضخمة من سجلات الشراء والتفاعلات الأخرى مع العملاء، فيمكنك التركيز على ما يريده عملاؤك حقًا وتقديم الرسالة التي سيكون لها صدى أكبر.

كما يمكن أن يؤدي تقديم رسائل تسويقية وإعلانية مستهدفة مخصصة لعملائهم إلى زيادة الاحتفاظ بهم. فقد أشارت أبحاث التخصيص متعددة القنوات في McKinsey إلى أن هناك إمكانية زيادة بنسبة 10-15٪ في الإيرادات والاحتفاظ من إستراتيجيات التخصيص متعددة القنوات.

كما أن الهدف من الأتمتة هو إنجاز مهمة بأقل قدر ممكن من التدخل البشري. ويمكن أن يعني ذلك أي شيء بدءًا من جدولة رسائل البريد الإلكتروني أو أداة التسويق ، أو استخدام Zapier لأتمتة المهام أو الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة للمساعدة في التوظيف.

كما يمكن أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا كبيرًا في مساعدتك على أتمتة المهام المتكررة التي تحافظ على عمل متجرك عبر الإنترنت. 

تحسين تجربة العملاء 

فقد أشارت فوربس الأمريكية إلى أن التجارة الإلكترونية مهيئة لدعمها بالذكاء الاصطناعي، حيث تعمل تقنيات وخوارزميات التعلم حاليًا على تغيير الطريقة التي نشتري بها البضائع ونبيعها عبر الإنترنت. لا يقتصر دور الذكاء الاصطناعي على أداء المهام التي قمنا بها يدويًا في السابق فحسب ، بل يمكنه أيضًا تحسين تجربة العميل وتزويد تجار التجزئة بالمعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرار عمل مستنير.

ويستطيع الذكاء الاصطناعي تغيير التجارة الإلكترونية من خلال عدة طرق، منها AI Copywriting، حيث يُحدث إدخال كتابة نصوص الذكاء الاصطناعي ثورة في طريقة إنشاء العلامات التجارية لنسخ مبيعاتها. يمكن لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي إنشاء نسخة تسويقية في غضون ثوانٍ. بدلاً من الاستعانة بمؤلفي الإعلانات أو الوكالات الإعلانية لكتابة العناوين الرئيسية أو مقدمات المدونة أو أوصاف المنتجات ، أصبحت العلامات التجارية الآن قادرة على استخدام برامج الذكاء الاصطناعي.

روبوتات المحادثة وتجارب مخصصة

هذا بجانب روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين، إذ يتزايد استخدام روبوتات المحادثة والمساعدات الافتراضية الأخرى بين تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية ، مما يوفر دعمًا على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لجميع عملائهم عبر الإنترنت.

ويمكن لروبوتات الدردشة تفسير التفاعلات القائمة على الصوت مع المتسوقين عبر الإنترنت من خلال معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وتقديم عروض مخصصة للعملاء. كما أنهم يتحسنون باستمرار ، حيث تمت برمجتهم بإمكانيات التعلم الذاتي التي تؤهلهم بشكل أفضل لتلبية احتياجات العملاء.

يُعد الذكاء الاصطناعي أيضًا بارعًا بشكل لا يصدق في توفير تجربة مخصصة للعملاء من خلال توصيات المنتج الدقيقة والإعلانات. ستفحص خوارزميات الذكاء الاصطناعي مجموعات البيانات الهائلة لاسترداد رؤى قابلة للتنفيذ في سلوك العملاء والتي ستساعدهم على التنبؤ بشكل أفضل بما يحتاجه العميل بالضبط. 

يمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي هذه عبر الأنظمة الأساسية مثل مواقع الويب والبريد الإلكتروني وحتى تطبيقات الأجهزة المحمولة. من خلال مساعدتك في إنشاء محتوى مترجم ليناسب جمهورك (أو جماهير متعددة) ، يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في منح عملائك تجربة أكثر إمتاعًا وانسيابية. التخصيص هو المفتاح لرحلة ممتعة للعملاء ، وهذا هو السبب في أن الكثير من إعلانات التجارة الإلكترونية تستخدم الآن خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

إدارة المخزون

هناك مجال آخر للتجارة الإلكترونية، حيث تعمل التحليلات التنبؤية للذكاء الاصطناعي على إعادة تشكيل التضاريس في سياق إدارة المخزون. لا تحتوي مرافق التخزين على المساحة أو المال للاحتفاظ دائمًا بكل شيء في المخازن ، ولهذا السبب من المهم إعطاء الأولوية للمنتجات التي تحتاجها ، عندما تحتاج إليها. يجب تحديث المخزون باستمرار وتخزينه بشكل صحيح وترتيبه مسبقًا - بناءً على توقعات طلب العميل.

وتستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي التحليل التنبئي لعمل تقديرات حول الشكل الذي ستبدو عليه الطلبات المستقبلية في السوق. مع استخدام التعلم الآلي ، تصبح تقنية الذكاء الاصطناعي هذه أفضل وأفضل في التنبؤ الدقيق بالمخزون الذي تحتاج إلى طلبه والكمية التي يجب أن تكون في متناول اليد دائمًا. يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي هذه توقع التغييرات السريعة في الطلب ، وإجراء الصيانة الوقائية لتقنيتك وحتى أتمتة إجراءات تعبئة معينة لزيادة الكفاءة.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد كن اول من يعلق.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقالات مقترحة

عرض المزيد
كيف تستفيد شركات التجارة الإلكترونية من الذكاء الصناعي الوليدي لتحسين عملياتها؟

كيف تستفيد شركات التجارة الإلكترونية من الذكاء الصناعي الوليدي لتحسين عملياتها؟

2024-10-03
ايكوميرس بالعربي
كيف تقوم شركات التجارة الإلكترونية بإدارة المستودعات؟

كيف تقوم شركات التجارة الإلكترونية بإدارة المستودعات؟

2024-09-26
ايكوميرس بالعربي
GoDaddy تطلق أدوات جديدة للتسويق الرقمي المعزز بالذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها

GoDaddy تطلق أدوات جديدة للتسويق الرقمي المعزز بالذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها

2024-09-24
ايكوميرس بالعربي
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري يصدر تحليلاً كاملا عن التجارة الإلكترونية.. تعرف على تفاصيله

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري يصدر تحليلاً كاملا عن التجارة الإلكترونية.. تعرف على تفاصيله

2024-09-16
ايكوميرس بالعربي
عمرو الخولي في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Flowrista"  تستهدف التواجد في 5 دول بعد النجاح بمصر

عمرو الخولي في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Flowrista" تستهدف التواجد في 5 دول بعد النجاح بمصر

2024-09-01
ايكوميرس بالعربي
10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

2024-08-22
ايكوميرس بالعربي