10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

10 تحديات تواجه شركات التجارة الإلكترونية وطرق التغلب عليها

تعد أعمال التجارة الإلكترونية مشروعًا مربحًا تمامًا، لأنها، على عكس المتاجر التقليدية، تمكن العملاء من التسوق في أي وقت مناسب وتقديم الطلبات دون النظر إلى هواتفهم المحمولة. ومع ذلك، فإن هذه الصناعة بها عدد من المخاطر التي يجب أن تكون قادرًا على التغلب عليها، وهناك 10 تحديات هي الأكثر شيوعًا في مجال التجارة الإلكترونية، جمعتها الباحثة التقنية الأمريكية نوفيكوفا داريا، حتى تعرف كيفية تحويلها إلى فرص عظيمة، حيث إن فهم هذه التحديات والاستعداد لها سيجعل رحلة التجارة الإلكترونية الخاصة بك أكثر سلاسة. 

1- المنافسة المتزايدة

تمثل المنافسة في السوق تحديًا شرسًا للتجارة الإلكترونية يواجهه رواد الأعمال. مع وجود العديد من الشركات التي تتنافس على جذب انتباه العملاء، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتتميز عن الآخرين. ومع ذلك، مع القليل من التخطيط الاستراتيجي والتفكير الإبداعي، يمكنك جعل عملك يزدهر على الرغم من المنافسة الشديدة.

الحل: ابدأ في صياغة إستراتيجيتك من تحليل المنافسين، فهو يسمح لك بتحديد نقاط القوة والضعف لدى منافسيك وتعديل إستراتيجيتك وفقًا لذلك. إن معرفة ما تفعله الشركات الأخرى فيما يتعلق بالتسعير وعروض المنتجات واستراتيجيات التسويق والتسويق الجزئي وخدمة العملاء سيساعدك على اتخاذ قرارات بشأن كيفية وضع نفسك في السوق.

مهما كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يجب أن تتمتع بجودة عالية حتى يعود العملاء إليها مرارًا وتكرارًا. إذا كان هناك بالفعل العديد من المنافسين الذين يقدمون شيئًا مشابهًا لما تبيعه، فحاول تمييز نفسك عن طريق إنشاء تجارب فريدة مثل الخصومات الخاصة أو العروض الحصرية التي لا يمتلكها أي شخص آخر. قد تكون هذه طريقة فعالة لكسب الجماهير التي ترغب في الوصول إلى الخبرات المتاحة فقط من خلال شركتك.

2 - زيادة توقعات العملاء

إن مواكبة توقعات العملاء المتزايدة باستمرار أمر كثيف الطاقة ولكنه حيوي. ومع توفر العديد من الخيارات عبر الإنترنت، يتوقع العملاء المزيد من تجارب التسوق الخاصة بهم أكثر من أي وقت مضى. بدءًا من التوصيات المخصصة والشحن السريع وحتى عمليات الدفع السلسة والخدمة الموثوقة، يطلب العملاء الآن الكثير من تجار التجزئة عبر الإنترنت. وإذا لم يتم تلبية احتياجاتهم، فلن يترددوا في الذهاب إلى مكان آخر.

الحل:أولاً، تقديم تجربة مستخدم محسنة للهاتف. تكتسب التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول زخمًا ومن المتوقع أن تصل إلى 43.4٪ من إجمالي المبيعات في عام 2023 . ولهذا السبب يجب أن يكون تحسين الأجهزة المحمولة من بين أهم أولوياتك. يعد إنشاء كتالوج عبر الإنترنت يعمل بشكل جيد على الهاتف أمرًا ذا أهمية قصوى.

ثانيًا تقديم خدمة عملاء سريعة بشكل استثنائي. ولضمان ذلك، يجب أن يكون فريق خدمة العملاء الخاص بك مدربًا جيدًا على حل المشكلات وأن يكون لديه نظام لتتبع الاستفسارات حتى يتمكن العملاء من الحصول على الإجابات على الفور.

وثالثًا، استخدم تحليلات البيانات بشكل فعال لفهم ما يؤدي إلى التحويلات بشكل أفضل بالإضافة إلى تحديد مجالات التحسين.

3 - عدم كفاية مشاركة العملاء

يتطلب إشراك عملائك توازنًا دقيقًا بين تزويدهم بالمعلومات المفيدة دون إرباكهم. إنه مثل المشي على حبل مشدود. يمكن أن يمثل العثور على ذلك تحديًا صعبًا في التجارة الإلكترونية، ولكن عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يكون لرعاية العملاء المحتملين مكافآت ضخمة لشركتك.

الحل:لبناء علاقات مع العملاء المحتملين، يجب عليك تزويدهم بالمحتوى ذي الصلة في كل مرحلة من رحلتهم نحو اتخاذ قرار الشراء. يمكنك البدء بتقسيم جمهورك إلى مجموعات بناءً على خصائص مشتركة مثل التركيبة السكانية أو الاهتمامات. بمجرد تحديد هذه الشرائح، قم بإنشاء رسائل مخصصة لكل مجموعة تقدم نصائح مفيدة أو موارد خاصة باحتياجاتهم بدلاً من مجرد محاولة بيع شيء ما لهم مباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم حملات التواصل عبر البريد الإلكتروني أو الإشعارات للتأكد من عدم تفويت العملاء المحتملين لأي فرص بسبب قيود التوقيت أو عوامل أخرى خارجة عن إرادتك.

4- معدلات تحويل منخفضة

يعد إقناع الزوار بشراء شيء ما من متجرك أحد أكبر تحديات التجارة الإلكترونية. بعد كل شيء، هناك الكثير من المتاجر الأخرى التي تقدم منتجات وخدمات مماثلة. ولكن كيف يمكنك جذب انتباه العملاء وجعلهم يشعرون أنهم يحصلون على عرض فريد من نوعه؟

الحل: لا تدع النماذج الطويلة وعمليات الدفع المعقدة تقف في طريق تحويل هؤلاء العملاء المحتملين. قم بتبسيط عملية الدفع الخاصة بك قدر الإمكان عن طريق تقليل عدد النقرات لإجراء عملية شراء، وتوفير خيارات دفع متعددة (بطاقات الائتمان، PayPal، وما إلى ذلك)، والتأكد من عرض جميع المعلومات بوضوح مقدمًا قبل الضغط على زر "شراء" . استفد من أدوات تسويق التجارة الإلكترونية المتنوعة لفحص موقع الويب الخاص بك والحصول على وجهات نظر جديدة للتحسينات القادمة.

الجميع يحب الصفقات الجيدة، لذا قدم خصومات خاصة أو مكافآت ولاء من شأنها أن تغري المتسوقين بالقيام بمشترياتهم. يمكن أن يكون هذا أي شيء بدءًا من الشحن المجاني أو الوصول الحصري إلى المنتجات الجديدة أو حتى العروض لفترة محدودة على العناصر الشائعة – أيًا كان ما يناسب عملك وعملائك. يمكنك أيضًا تضمين رمز QR مع شعار يمكنه إعادة توجيه المستخدمين إلى صفحة الدفع مع رمز القسيمة المطبق بالفعل. إنها مريحة جدًا للمستخدمين. 

5- التخلي عن عربة التسوق

من 59.2% إلى 79.8% من المتسوقين يتخلون عن عرباتهم عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى خسارة الإيرادات للعديد من الشركات. سواء كان الأمر يتعلق بانعدام الثقة، أو ارتفاع رسوم الشحن، أو عمليات الدفع المعقدة، فإن التخلي عن سلة التسوق يعد من أكثر مشكلات التجارة الإلكترونية تعقيدًا.

الحل: تأكد من أن جميع العناصر الموجودة في موقع الويب الخاص بك أو نظام التنقل في التطبيق الخاص بك تعمل بشكل صحيح حتى لا يتعثر الزائرون. كما هو موضح أعلاه، فإن عملية الدفع المبسطة دون ملء الحقول غير الضرورية تساعد عملائك على عدم التعثر أو الاستسلام ببساطة. وتأكد من أن الأزرار مثل "إضافة عنصر/منتج" مرئية بوضوح في كل صفحة حتى يعرف المستخدمون بالضبط المكان الذي يجب عليهم النقر عليه عندما يكونون مستعدين لإجراء عملية شراء.

6- ضعف استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء

سيوافق أي مسوق على أن الاحتفاظ بالعملاء ينطوي على الإبداع وخطة مدروسة. لا يكفي جذب الأشخاص إلى متجرك فحسب، بل تحتاج إلى عودتهم وإجراء عمليات شراء متكررة. ولكن لا تقلق، فإن تحقيق تدفق مستمر من العملاء العائدين يمثل تحديًا صعبًا للتجارة الإلكترونية.

الحل: يعد التخصيص حلاً فعالاً عندما يتعلق الأمر بإعادة العملاء. من خلال تتبع تفضيلات المستخدم الفردية أو سلوكياته وتوفير تجربة تسوق مخصصة عبر الإنترنت، يمكنك إنشاء بيئة تشجع الزوار على العودة. عندما تقدم العروض والخصومات الشخصية ذات الصلة، فإنك تجعل الناس يشعرون بالتميز. دعونا نعترف بأن الجميع يحب أن يعاملوا بطريقة خاصة.

تعد إشعارات الدفع أيضًا طريقة رائعة للحفاظ على تفاعل عملائك الحاليين وزيادة فرص تكرار عمليات الشراء. تسمح لك هذه التذكيرات التي تأتي في الوقت المناسب بالبقاء في قمة اهتمامات المتسوقين، حتى أولئك الذين ربما نسوا أمرك.

7- عملية معقدة لإرجاع المنتج واسترداد أمواله

تعد إرجاع المنتجات أمرًا معتادًا في التجارة الإلكترونية، لذا كن مستعدًا للتعامل مع تحدي التجارة الإلكترونية هذا بحكمة. في بعض الأحيان يكون من الصعب تتبع جميع عمليات الإرجاع والمبالغ المستردة والاستبدالات التي يجريها العملاء على مشترياتهم. لكن واجبك هو توفير تجربة تسوق ممتازة والحفاظ على جدوى العمل ماليًا على المدى الطويل.

الحل:إن أفضل طريقة للتغلب على تحدي التجارة الإلكترونية هذا هو وضع سياسات واضحة منذ اليوم الأول. ما هي أنواع المرتجعات المسموح بها؟ كيف ينبغي التعامل معهم؟ تأكد من تضمين معلومات مفصلة مثل الحدود الزمنية، وتكاليف شحن الإرجاع، ورسوم إعادة التخزين، وما إلى ذلك، حتى يعرف العملاء بالضبط ما الذي سيدخلون فيه عند إجراء عملية شراء من متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

بالإضافة إلى وضع سياسات واضحة حول إرجاع المنتجات واسترداد الأموال، من المهم عدم نسيان خدمة العملاء أيضًا. تأكد من تقديم ردود سريعة عند التعامل مع الاستفسارات أو الشكاوى المتعلقة بإرجاع العناصر.

8- خيارات قابلية التوسع محدودة

تعد قابلية التوسع أحد أهم العوامل الأساسية لنجاح التجارة الإلكترونية. كم مرة يمكنك إصدار ميزات ومحتوى جديد؟ هل لديك الموارد والتكنولوجيا مثل التجارة بدون رأس للتوسع بسرعة؟ يجب أن يكون لديك خطة قوية حول كيفية نمو عملك بمرور الوقت دون التضحية بالجودة أو رضا العملاء.

الحل:يعد اعتماد نهج رشيق حلاً رائعًا لتحدي التجارة الإلكترونية هذا لأنه يتيح لك التكيف بسرعة مع احتياجات العملاء والاستجابة لها. إذا كنت سريع الاستجابة ومبتكرًا في رؤيتك، فيمكنك الحفاظ على قدرتك التنافسية لفترة أطول في سوق دائم التغير.

إحدى الطرق لتحقيق المرونة هي الاستثمار في الأتمتة. يمكن أن تساعدك أتمتة العمليات مثل إدارة المخزون ومعالجة الاستعلامات والتسويق عبر البريد الإلكتروني في تسريع العمليات مع تقليل الأخطاء اليدوية. سيوفر هذا الوقت والمال والطاقة حتى تتمكن من التركيز على الجوانب الأخرى لتنمية عملك بدلاً من القلق بشأن المهام الدنيوية التي تؤثر على مستويات الإنتاجية.

9- فجوات أمن البيانات

في العالم الرقمي اليوم، يعد أمن البيانات من بين مشكلات التجارة الإلكترونية التي لا يمكن تجاهلها أو إهمالها. مع ظهور المتاجر عبر الإنترنت، أصبحت مشكلات مثل اختراق البيانات وسرقة الهوية هي الاهتمامات الرئيسية للعملاء. باعتبارك شركة للتجارة الإلكترونية، تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من أن بيانات العميل آمنة من الجهات الضارة.

الحل: تطبيق إجراءات مصادقة قوية مثل المصادقة الثنائية أو القياسات الحيوية، وتشفير جميع المعلومات الحساسة باستخدام خوارزميات التشفير المتوافقة مع معايير الصناعة، ومراقبة نشاط الشبكة بانتظام بحثًا عن أي سلوك مشبوه، واستخدام بوابات الدفع الآمنة بدلاً من تخزين تفاصيل بطاقة الائتمان، وقم بتثقيف الموظفين حول أفضل ممارسات الأمن السيبراني حتى يعرفوا كيفية اكتشاف التهديدات المحتملة بسرعة وكفاءة.

10- البحث الصعب عن شريك تقني موثوق

يمكن أن يكون العثور على شركة تطوير برمجيات موثوقة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك مهمة شاقة وتحديًا آخر. مع وجود العديد من الخيارات المتاحة، قد يكون من الصعب معرفة من يمكنه التعامل مع المهمة الحاسمة المتمثلة في إنشاء تطبيق للتجارة الإلكترونية يناسبك ويلبي توقعات عميلك.

الحل: قم بإجراء بحث شامل عن الشركات، وخذ الوقت الكافي لقراءة المراجعات وعرض محفظتها. يمكنك أيضًا إجراء مقابلات مع عملائهم السابقين أو الحاليين حول الأعمال السابقة التي قاموا بها من أجل الحصول على فكرة عن نوع النتائج التي يمكنهم تحقيقها لشركتك.

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد كن اول من يعلق.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقالات مقترحة

عرض المزيد
فتحي محمد يوضح استراتيجية محتوى التجارة الإلكترونية في حوار خاص لايكومرس بالعربي

فتحي محمد يوضح استراتيجية محتوى التجارة الإلكترونية في حوار خاص لايكومرس بالعربي

2024-05-16
ايكوميرس بالعربي
كيف تفوقت الصين في سوق التجارة الإلكترونية العالمي؟

كيف تفوقت الصين في سوق التجارة الإلكترونية العالمي؟

2024-05-09
ايكوميرس بالعربي
كيف تنجح بمجال التجارة الإلكترونية وسط 15 مليون بائع على "تيك توك"؟

كيف تنجح بمجال التجارة الإلكترونية وسط 15 مليون بائع على "تيك توك"؟

2024-05-05
ايكوميرس بالعربي
محمد رياض في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Jamaykaa" تستهدف قيادة سوق التجارة الإلكترونية بالعمولة بالمنطقة

محمد رياض في حوار خاص لايكومرس بالعربي: "Jamaykaa" تستهدف قيادة سوق التجارة الإلكترونية بالعمولة بالمنطقة

2024-04-25
ايكوميرس بالعربي
6 مهارات يجب اكتسابها للانطلاق بالتجارة الإلكترونية

6 مهارات يجب اكتسابها للانطلاق بالتجارة الإلكترونية

2024-04-17
ايكوميرس بالعربي
GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة لتحسين تجارب التسوق قبيل عطلة عيد الفطر في مصر

GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة لتحسين تجارب التسوق قبيل عطلة عيد الفطر في مصر

2024-04-03
ايكوميرس بالعربي