أرامكس الإماراتية تسجل أداءً مرنًا في النصف الأول من العام 2023

أرامكس الإماراتية تسجل أداءً مرنًا في النصف الأول من العام 2023

أعلنت أرامكس، المزوّد الرائد عالميًا لخدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة والمدرجة في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (ARMX)، عن نتائجها المالية للربع الثاني والنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2023. 

على الرغم من مجموعة التحديات التي تشوب الأسواق العالمية والتي من بينها انخفاض سعر صرف بعض العملات، أكدت شركة أرامكس على مرونة نموذجها التشغيلي وقدرتها على مواصلة تحقيق الأرباح، حيث أعلنت الشركة عن تحقيقها إيرادات بقيمة 2.8 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2023، بانخفاض بنسبة 5% على أساس سنوي. وقد شهد قطاع خدمات الشحن على مستوى العالم انخفاضًا في أعداد الشحنات، الأمر الذي أدى بالتالي إلى انخفاض إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 8%. ومع ذلك، وعند استثناء تأثير سعر صرف العملات، تكون إيرادات أرامكس قد انخفضت خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 5%. وتجدر الإشارة إلى أن الربع الثاني من عام 2023 شهد عددًا أقل من أيام العمل، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى وقوع أغلب العطلات الرسمية الإسلامية التي يتم الاحتفال بها في بعض الأسواق خلال الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث وقعت هذه العطلات الرسمية خلال الربع الثالث من عام 2022. 

كما حافظت أرامكس على هامش ربح إجمالي قوي بنسبة 25% خلال النصف الأول والربع الثاني من العام 2023، وذلك على الرغم من انخفاض إجمالي نسبة الربح بواقع 3% في النصف الأول و9% خلال الربع الثاني على أساس سنوي، ما يعكس جدوى نهج أرامكس في مواصلة الاستثمار في المبادرات التي تعزز الكفاءة التشغيلية وتحسن التكلفة على مستوى الدورة الاقتصادية. 

وواصلت الشركة مرونتها في إدارة التكاليف، حيث نجحت في خفض المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع بنسبة 3% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام 2023، فيما شهدت المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوية- التي يستثنى منها منصة "ماي يو إس"، انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 12% خلال نفس الفترة. 

وسجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 42.8 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2023، مقارنة بـ91.9 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2022، وبانخفاض مماثل بنسبة 57% للربع الثاني من العام 2023. ويعزى هذا الانخفاض إلى التأثير السلبي الناجم عن الانخفاض في الإيرادات والذي انعكس بدوره على صافي الأرباح، بالإضافة إلى مصاريف الفوائد المرتبطة بصفقة الاستحواذ على منصة "ماي يو إس" وبما يتماشى مع استراتيجية أرامكس الرامية إلى المحافظة على ميزانية عمومية قوية. 

وحافظت أرامكس على ميزانية عمومية قوية حيث بلغت نسبة صافي الدين 2.6 ضعفًا من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، بالإضافة إلى رصيد نقدي قوي بلغ 502 مليون درهم إماراتي بحلول 30 يونيو 2023. 

وفي تعليقه على هذه النتائج المالية، قال عثمان الجده، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس: "نجحت أرامكس خلال فترة النصف الأول من العام 2023 في تسجيل أداء مالي قوي اتسم بالمرونة، وذلك على الرغم من التحديات المستمرة للبيئة الاقتصادية على مستوى العالم، وارتفاع التكلفة وانخفاض الأسعار ضمن قطاع خدمات الشحن وتراجع عدد الشحنات عالميًا والتقلبات في أسعار صرف العملات. وبناء على ذلك، سنواصل تركيزنا خلال النصف الثاني من العام الجاري على خفض التكاليف وتعزيز مستويات كفاءة النفقات التشغيلية والمصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع، حتى نتمكن من الحفاظ على مركزنا القوي على المدى الطويل مستفيدين من مميزات نموذج عملنا الذي يتسم بالانضباط والمرونة، والمدعوم بميزانية عمومية قوية وميزات تنافسية عالية." 

وأضاف الجده: "ندرك بصفتنا مزودًا رائدًا للخدمات اللوجستية أهمية الحاجة إلى وجود المزيد من المرونة والقدرة على التكيف مع مختلف ظروف السوق دائمة التغير، وسنواصل الاستثمار بشكل استراتيجي في أحدث التقنيات وفي تحسين مستوى كفاءة عملياتنا التشغيلية وتعزيز قائمة عروضنا وخدماتنا لتلبية الاحتياجات المتنوعة والمتغيرة لكافة شرائح العملاء. ويظهر ذلك جليًا من خلال تحسين مستوى الإنتاجية ضمن خدمات الشحن السريع، ومضاعفة حجم شبكتنا لمواقع استلام وتسليم شحنات وطرود العملاء في المنطقة. وسنواصل مساعينا لإعادة توجيه أعمالنا نحو قطاعات تحقق هوامش ربحية أعلى، مثل القطاعات الاقتصادية المتخصصة وزيادة خدماتنا المقدمة للشركات، حيث ينصب تركيزنا على الارتقاء بجودة الإيرادات وتحقيق النمو الاستراتيجي الذي يحقق قيمة أعلى لمساهمينا على المدى الطويل." 

التعليقات

لا يوجد تعليقات بعد كن اول من يعلق.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اخبار مقترحة

عرض المزيد
البنك الأهلي المصري يعلن إجراء 73 مليون حركة عبر تطبيق «إنستا باي» بقيمة 428 مليار جنيه

البنك الأهلي المصري يعلن إجراء 73 مليون حركة عبر تطبيق «إنستا باي» بقيمة 428 مليار جنيه

2024-09-19
ايكوميرس بالعربي
«أبوظبي الأول» يستكمل الاستحواذ على «نتورك» للمدفوعات الرقمية بالتعاون مع «بروكفيلد»

«أبوظبي الأول» يستكمل الاستحواذ على «نتورك» للمدفوعات الرقمية بالتعاون مع «بروكفيلد»

2024-09-19
ايكوميرس بالعربي
"بوتيم" تطلق خدمة "أرسل الآن وادفع لاحقًا" لتحويل الأموال بالإمارات

"بوتيم" تطلق خدمة "أرسل الآن وادفع لاحقًا" لتحويل الأموال بالإمارات

2024-09-19
ايكوميرس بالعربي
بنك الخليج الكويتي يوفر حزمة من الخدمات والتسهيلات المصرفية الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة

بنك الخليج الكويتي يوفر حزمة من الخدمات والتسهيلات المصرفية الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة

2024-09-19
ايكوميرس بالعربي